کد مطلب:118425 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:219

خطبه 104-صفات پیامبر











[صفحه 249]

الفصل غایه لكلام سبق فیه ذكر العرب و ما كانت علیه من سوء الحال. و النجابه: الكرم. و الشمیه: الخلق، و استعار لفظ المدیمه و هی المطر الذی لا رعد له و لا برق: باعتبار غایه جوده صلی الله علیه و آله، و كان اذا امسی آوی الی البیت فلا یجد فیه شیئا من ذهب او فضه الا تصدق به و لم یبت بیته شی ء منه، و شیمه و دیمه: تمییز واحلولی: حلا، و الخطاب للعرب. و استعار لفظ الاخلاف جمع خلف و هو: حلمه ضرع الناقه لوجوه المطالب و المكاسب من الدنیا. و وصف الناقه: من جولان الخطام، و قلق الوضین و هو: حزام القتب باعتبار عدم صلاح الدنیا لعدم الرسول صلی الله علیه و آله و من یجری الامور علس سنن الحق. و وجه الشبه بالسدر المخضود: استحلال الحرام. و استعار لها لفظ الظل: باعتبار كون ما ینتقع به منها فی معرض الزوال. و لفظ الشاغره: باعتبار خلوه عن مدبر، یقال: بقیت البلاد شاغره برجلها اذا خلت عن مدبرها. و قوله: و ان الثائر، الی قوله: و هو الله: یرید ان دمائهم- علیهم السلام- و دماء غیرهم ممن عصم دمه یجری مجری الحق لله فی انه لابد من طلبه، و هو الحاكم المطلق فهو الثائر بها لنفسه كالحاكم یحق نفسه لها، و ذلك فی معرض الوعید. والضمیر فی قو

ل لتعرفنها: لدنیا او للامره.

[صفحه 250]

و استعار لفظ المصباح: لنفسه، و رشح بذكر الشعله و وصف المتح: لاستفاده العلوم منه. و الماتح: جاذب الدلو من البئر، و لفظ العین له. و وصف ترویقها عن الكذر: براءه نفسه القدسیه عن شوائب الباطل، و اشار بهذا المنزل الی مقام الركون الی الجهل و الانقیاد للهوی. و اصل هار، هائر ای: منهدم واراد ان البانی لاموره علی جهالته فی معرض ان لایتم عمله لكونه علی غیر اصل. و الردی: الهلاك، واراد بنقله: من موضع الی آخر ان المشیر بالرای عن جهل منه یشیر علی واحد بما یستلزم اذاه و هلاكه، ثم ینقل ذلك الرای المهلك الی غیره، فیكون كناقل الهلاك من واحد الی آخر لرای یحدثه بعد رای. و قوله: یرید، الی قوله: یتقارب، ای: یرید مثلا الصلح بین الناس كما یشیر به بعض اصحابه ممن لایری الحرب بینه و بین معاویه مع مخالفه ذلك الصلح للحق، و كون الرای به یستلزم تفرق الكلمه فلا یلتصق بالحق و لا یلیق به، و یقرب بذلك الرای مالا یتقارب من القلوب و الطباع، و من لایشكی شجوهم ای: حزنهم كالمنافقین فلا یشیر بما ینبغی. و استعار لفظ تصویح النبت و هو: تنبیه لموته علیه السلام. و نبه علی انهم سیشغلون عن العلم، و ما یستفاد منه ای: بالحوادث و الفتن بعده. و اكثر

الفصل ظاهر، و بالله التوفیق.


صفحه 249، 250.